طريقة زراعة الريحان

    طريقة زراعة الريحان

     أفضل الأمور التي يمكن عملها  المنزل لإضفاء مظهرٍ  عليه هي زراعة النباتات في حديقة المنزل،  رؤية تلك النباتات  أثناء الجلوس في المنزل تبعث  الراحة والسكينة في النفس، كما  تعطي شعوراً  والحيويّة، وزراعة النباتات  المنزل لا تكون فقط لإعطائه  الجميل، فقد تكون في  الأحيان للاستفادة من تلك النباتات،  أسهل النباتات التي  زراعتها في حديقة  هو الريحان.


    أنواع الريحان

     البداية لا بدّ لنا من التعرّف  نبتة الريحان، والتي تسمّى  البعض الحبق؛ فهي نبات عطري،  ذات رائحة عطريّة ، وله عدّة أنواع، وهي:

     القرفة: ورائحته شبيهة برائحة التوابل الحلوة.
     الليمون.
     الأزرق الأفريقي.
    الريحان التايلندي.
    الريحان : والّذي ينمو على شكل شجيرات صغيرة.

     اشتهرت نساء الخليج في  كعطر، والّذي يسمّى "المشموم"،  عن  العطريّة؛ فالريحان مستخدم منذ  السابع عشر من قبل  كعلاج نزلات البرد، ، والبثور، والديدان المعوية، أمّا  فقد استخدموه فوق  كمطهّر للبكتيريا، كما  زيته لعلاج حب ، والتخفيف من  الروماتيزم، وهو غنيّ  الأكسدة التي تقي الجسم من  بالسرطان، ويحتوي  على فيتاميني (أ،ج) اللذين  الخلايا من التلف، كما يفيد  أوراقه في علاج الالتهاب  وحمّى الملاريا.


    طرق زراعة الريحان

     باختيار نوعيّة الريحان المرغوب بزراعته؛ لأنّ لكلّ نوع  تميّزه عن الأنواع الأخرى،  الحصول على  الريحان من  متجر، أو من نبتة ريحان مزروعة مسبقاً في المنزل.
     بتجهيز التربة المخصّصة  الريحان، وهي عبارة عن  والبيتموس المخلوطان  جيّد معاً، ومن ثمّ وضع التربة  حوض عميق  عمقه إلى 20 سم.

     بريّ الحوض عدّة مرات  منضدة،  كي يصبح سطح  مستوياً،  يجب أن يستمرّ حتى  الماء من قاع الحوض.

     بذور الريحان في  وغرسها بواسطة الأصبع على عمق 1 سم، مع  عدم وضع  من ستّ بذور في الأصيص الواحد، أو  توزيعها بشكل  من الممكن خلط البذور  من الرمل الناعم، وبعد ذلك  البذور بطبقة رقيقة من الرمل .

     الحوض بغطاء بلاستيكي؛  سيوفّر للبذور الرطوبة ودرجة الحرارة المناسبة،  الحوض  مكان دافئ، كما يجب الانتباه إلى عدم  بشكل مباشر.

     بالتأكد يومياً من عدم  النبات إلى الري، وذلك بإزالة  البلاستيكي قليلاً، وفي   النبتة بحاجة إلى الري فعمليّة  تكون بالرش وليس  الماء ؛  ذلك يؤدّي إلى جرف  وتجمّعها في مكان واحد،  هذه العمليّة حتى الإنبات.

     الإنبات تتمّ إزالة الغطاء عن  ووضعه في الشمس مباشرة، مع مراعاة عدم جفاف التربة في هذه المرحلة.

     وصول طول النبتة إلى 10 سم،  ريّها جيداً وسحبها من التربة وزراعتها  أصيص مستقل، وتروى جيّداً كلّ يومين أو  أيّام.
    شارك المقال
    مدونه
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع فاضي carlsonlearning.com .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق